تنظيم مسابقة وطنية حول إعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة “OpenGovDataHack2020”

تنظيم مسابقة وطنية حول إعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة “OpenGovDataHack2020”

تنظيم مسابقة وطنية حول إعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة “OpenGovDataHack2020”
26/01/2020

نظمت وحدة الادارة الالكترونية بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة والسياسات العمومية بالتعاون مع البنك الدولي مسابقة وطنية بعنوان”OpenGovDataHack2020″ حول إعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة وذلك أيام 24، 25، و26 جانفي 2020 بمدينة الحمامات.

ويندرج تنظيم هذه المسابقة في إطار تنفيذ التعهد الثاني الوارد بخطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة المتعلّق بتركيز الإطار القانوني والتنظيمي لتسهيل فتح البيانات العمومية وبالتحديد مشروع تطوير حالات إعادة الاستعمال بالاعتماد على البيانات العمومية المفتوحة.
لقد مثلت هذه المسابقة مناسبة جمعت 38 فريقا وحوالي 150 مشاركا من مختلف الأعمار ومن مختلف جهات الجمهورية، ومن مختلف الاختصاصات، وقد تميزت رغم هذه الاختلافات، بتكاملها وتناسقها. كما ساهمت بشكل فعال في تنمية التبادل الفكري من خلال ارساء نوع من التحدي والعمل الجماعي التي اجتمعت في آن واحد خلال مختلف مراحل المسابقة رغم المناخ التنافسي للمسابقة. علما انه تقدم اكثر من 640 مشارك لهذه المنافسة، كان من ضمنهم 67% من الطلبة و 11% من الاعوان العموميين، وتجاوزت نسبة المشاركين الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 26 سنة نسبة 70%. وقد امتدت الاعمال التحضيرية لهذه المسابقة على ما يقارب السنة. باعتبار أنه تم الحرص على فتح البيانات بالهياكل العمومية المعنية بهذه المناسبة بالكم والجودة المطلوبة لتمكين المشاركين خلال هذه المسابقة من التوصل إلى وضع حلول مبتكرة وذات قيمة مضافة من خلال إعادة استعمالها.

وتمكنت ستة فرق (06)، من بين 38 فريق متنافس بلغوا المستوى النهائي من التميّز بعد نجاحهم في تطوير حلول رقمية ومبتكرة في قطاعات النقل والثقافة والتأمين على المرض، معتمدين في ذلك على استغلال وإعادة استعمال البيانات العمومية المفتوحة والمنشورة على البوابة الوطنية والبوابات القطاعية. وفي هذا السياق، وتم خلال الحفل الاختتامي للمسابقة تكريمهم على المجهودات التي بذلوها خلال مدة المسابقة وتشجيعهم على مواصلة جهودهم من خلال منحهم جوائز وشهادات تقدير. كما تم تكريم أربع فرق أخرى بمنحها هدايا رمزية عينية بعد أن وقع التصويت عليها من قبل الحاضرين كمشاريع مميزة.

العودة إلى قائمة الأخبار

إضافة تعليق
msgDefautDepot

يجب ألا يتجاوز تعليقك 500 حرف أو سيتم رفضه.
عدد الأحرف المستخدمة / 500