تنفيذ دورات تكوينية حول البيانات المفتوحة لفائدة عدد من الهياكل العمومية

تنفيذ دورات تكوينية حول البيانات المفتوحة لفائدة عدد من الهياكل العمومية

تنفيذ دورات تكوينية حول البيانات المفتوحة لفائدة عدد من الهياكل العمومية
25/06/2019

في إطار تنفيذ التعهد الثاني الوارد بخطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة للفترة 2018ـ2020 المتعلّق بتركيز الإطار القانوني والتنظيمي لتسهيل فتح البيانات العمومية، نظمت وحدة الادارة الالكترونية بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية بالتعاون مع البنك الدوليدورتين تكوينيتين حول البيانات المفتوحة.

حيث امتدت الدورة الاولى يومي 10 و11 جوان 2019، لفائدة المكلفين بالبيانات المفتوحة في مختلف الهياكل العمومية. وتم خلالها عرض العديد من الجوانب المتعلقة بالبيانات المفتوحة على غرار تاريخ ظهور البيانات المفتوحة ومفهومها، وآثارها إضافة الى الفوائد المتأتية من فتح البيانات العمومية، والمبادئ الاساسية لفتح البيانات العمومية. كما تم تقديم تجربة البيانات المفتوحة في تونس ، من خلال استعراض الإطار المؤسساتي والقانوني لمبادرة فتح البيانات العمومية بالاضافة الى تقديم الاطار التنظيمي بما في ذلك مهام وأدوارالمكلفين بالبيانات المفتوحة على مستوى مختلف الهياكل العمومية وآليات التعاون والتنسيق بين الأطراف المتدخلة في هذا المجال.

في حين امتدت الدورة الثانية من 12 إلى 14 جوان 2019، وكانت مخصصة لتقديم الجوانب الفنية المتعلقة بنشر البيانات المفتوحة. حيث تم خلالها التطرق لعديد النقاط المتعلقة باكتشاف البيانات المفتوحة، تحويلها لتصبح في صيغة قابلة للقراءة الآلية، وعرض لمختلف تقنيات حجب البيانات ومخطط البيانات. كما تم تخصيص جزء من هذه الدورة التدريبية لانجاز بعض الانشطة التطبيقية المتعلقة بالنشر العادي لمجموعات البيانات على بوابة “CKAN” وكذلك آليات النشر الآلي لمجموعات البيانات عبر واجهة برمجة التطبيقات “API” لمنصة “CKAN”.

وانتظمت الدورة الثالثة من 17 إلى 19 جوان 2019؛ وتعلقت بإدارة وتحليل البيانات، من خلال استعراض آليات تحليل تناسق البيانات فيما بينها؛ الربط والتشغيل البيني المتداخل للبيانات؛ إدارة المعرفات الوحيدة والتصورات البيانية؛ إضافة لانجاز تمارين تطبيقية حول مختلف هذه الجوانب باعتماد “excel”.

كما تم تنظيم يومين دراسيين حول البيانات المفتوحة لفائدة الاطارات العليا بمختلف الوزارات والهياكل العمومية يومي 17 و 18 جوان 2019. وتهدف هذه الدورة الى التعريف بمفهوم البيانات المفتوحة وتأثيراته. إضافة لتقديم التجربة التونسية في المجال، ودراسة مختلف التحديات التي التي تواجهها على مستوى الجوانب التنظمية والقانونية والمؤسساتية لخلق مناخ متكامل للبيانات المفتوحة.

وفي نفس الاطار، تم تنفيذ دورة تكوينية حول الاطار القانوني للبيانات المفتوحة. وفي الخصوص، وقع تقديم جملة من العروض حول قانون النفاذ للمعلومة من طرف ممثل عن هيئة النفاذ للمعلومة، ومداخلة من طرف المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة حول الملكية الفكرية والبيانات المفتوحة. كما تم تقديم عرض حول رخص إعادة استعمال البيانات المفتوحة وكذلك بسطة عن الجوانب القانونية التي أدرجت بمشروع أمر البيانات المفتوحة.

العودة إلى قائمة الأخبار

إضافة تعليق
msgDefautDepot

يجب ألا يتجاوز تعليقك 500 حرف أو سيتم رفضه.
عدد الأحرف المستخدمة / 500