جرد البيانات العمومية

ماالمقصود بجرد البيانات العمومية؟

جرد البيانات العمومية هو سجل يحتوي على قائمة بمجموعات البيانات التي ينتجها و / أو يجمعها كل هيكل عمومي في إطار ممارسة مهامه وجميع المعلومات ذات الصلة على غرار التصنيف ودورية الانتاج والمالك وغيرها من البيانات الوصفية. حيث تحدّد كل مجموعة بيانات يقع جردها من خلال مجموعة من البيانات الوصفية مثل تعريف البيانات (عنوانها، وصفها، بعض الكلمات الرئيسية ...) وتصنيفها وتكرار تجميعها و/أو إنتاجها والهيكل المالك ومختلف المعلومات الأخرى. فالجرد بالتالي هو قائمة تحتوي فقط على بيانات وصفية عن مختلف البيانات العمومية المنتجة و / أو المجمعة ولا تتضمّن بيانات فعلية.

وفي هذا الصدد، قامت وحدة الادارة الالكترونية (فريق البيانات المفتوحة) بتطوير منظومة وطنية لجرد البيانات العمومية -PDIMS- ووضعها على ذمة مختلف الهياكل العمومية بهدف تيسير وتبسيط إجراء جرد البيانات العمومية التي تحتفظ بها هذه الهياكل.

و تشمل هذه المنصة مكونين رئيسين:

- مكوّن مخصّص للإدارة : يهدف إلى رقمنة عملية / مسار جرد البيانات العمومية من خلال أتمته مختلف الجوانب المرتبطة به. حيث يمكن للهياكل العمومية اعتماد هذه المنظومة المتاحة عبر الشبكة الادارية المندمجة للإدارة - RNIA.

- سجل البيانات العمومية : واجهة ويب توفر للمستعملين النهائيين لمحة عامة عن البيانات العمومية التي تم جردها. حيث يمكنهم وضع تعليقاتهم وآرائهم حول البيانات التي تم جردها، إلى جانب توجبه طلبات تحديد الأولويات لفتح بعض البيانات التي تظهر في هذا السجل.

وتجدر الاشارة أن مسؤول البيانات المفتوحة على مستوى كل هيكل عمومي منخرط في هذه المنصة يتولى إنشاء حسابات للمتعاونين داخل هيكله المعنيين بمشروع الجرد، بالإضافة إلى انشاء حسابات مسؤولي البيانات المفتوحة للمؤسسات تحت الإشراف. علما أن إحداث حسابات المتدخلين على مستوى هذه المنصة يمكن أن يتم بطريقة يدويًة (فريق البيانات المفتوحة) أو بطريقة "الإنشاء الذاتي" بناءً على إرسال رابط مؤقّت.

وبالتالي، يمكن لكل مسؤول بيانات مفتوحة في كل هيكل عمومي أن يطلب إنشاء حساب على هذه المنصّة. حيث يمكنه الاتصال بمسؤول البيانات المفتوحة على مستوى هيكل الاشراف (إذا كان هذا الأخير لديه حساب مخصّص على مستوى المنصة) أو يمكنه الاتصال مباشرة بوحدة الإدارة الإلكترونية.

ما هي طريقة إجراء جرد للبيانات العمومية؟

يمكن ان تتلخص عملية جرد البيانات العمومية بشكل أساسي من خلال اتباع الخطوات التالية:

1) تحديد النطاق وضبط المواعيد النهائية : يقرّر المسؤول على البيانات المفتوحة المصالح أو الإدارات الداخلية التي ستتمّ دعوتها للمشاركة في مهمة الجرد. على مستوى المنصة يجب إضافة الإدارات العامة والإدارات المركزية والإدارات والمصالح.... ويجب إضافة المؤسسات تحت الإشراف إذا كان المسؤول على البيانات المفتوحة يمثّل وزارة.

5) نشر السجل وجمع الملاحظاتالذهنيؤول على البيانات المفتوحة إنشاء حسابات للموظفين داخل مؤسسته بالإضافة إلى حسابات مسؤولي البيانات المفتوحة للمؤسسات تحت الإشراف. بالنسبة لكل هيكل محدد وبعد الانتهاء من المرحلة الاولى، يجب تكوين فريق لمتابعة مهمة الجرد.

3) تحديد بيانات "العصف الذهني : يتم خلال هذه المرحلة دعوة كل إدارة أو مصلحة لتنظيم اجتماعات عصف ذهني تهدف إلى تحديد الأفكار حول البيانات التي تحتفظ بها الهياكل العمومية. توفّر منصة PDIMS خارطة ذهنية لتسجيل مُخرجات اجتماعات العصف الذهني كما تسمح بحفظ أفكار البيانات بالإضافة إلى اسم الشخص الذي سيكون مسؤولاً عن تعمير البيانات الوصفية.

4) تسجيل البيانات الوصفية : يتم خلال هذه المرحلة تسجيل البيانات الوصفية لكل مجموعة بيانات تم تحديدها في المرحلة السابقة. وتقسّم البيانات الوصفية إلى 3 مستويات، وهي البيانات الوصفية الرئيسية والبيانات الوصفية لتقييم الأولويات والبيانات الوصفية المتقدمة لتخطيط الفتح.

5) نشر السجل وجمع الملاحظات : يتم خلال هذه المرحلة تأكيد الأعمال المنفّذة ونشر سجل الجرد. و تسمح المنصة أيضًا بنشر قائمة الجرد فور إغلاق المرحلة الرابعة، أي بمجرد تعمير البيانات الوصفية الرئيسية. وهو قرار يرجع لمسؤول البيانات المفتوحة في كل هيكل.

لتسهيل مهمة الجرد، تم توفير مجموعة من الأدوات للهياكل العمومية :